منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى

يضم هذا المنتدى كل مايحتاجه الطلبة من معلومات وبحوث لتنمية روح العلم والمعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ، أهلا و سهلا بكم  بمنتدى طلبة وهران  راجين منكم المشاركة الفاعلة في أقسام المنتدى لتعم الفائدة للجميع ... و علموا أنه كله خالص لوجه الله تعالى... بارك الله فيكم و وفقكم إلى ما يحبه و يرضاه ، دمتم في رعاية الله و حفظه

 

 النمو العقلي للطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Belaoun-ugel
مديرة المواضيع
مديرة المواضيع



عدد الرسائل : 359
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

النمو العقلي للطفل Empty
مُساهمةموضوع: النمو العقلي للطفل   النمو العقلي للطفل I_icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 6:28 pm

النمو العقلي للطفل Icon23 النمو العقلي للطفل


يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي ولنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو الغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي.و المهارات العقلية هي الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والعمليات العقلية العليا كلإدراك والحفظ والتذكر والانتباه والتخيل والتفكير ...... الخ التحصيل . ولتحديد ذكاء المولود مهمة صعبة في هذه المرحلة لذا نقوم بملاحظة المهارات الإدراكية, الحسية والحركية.

من الولادة إلى الشهر الثالث

عالم الوحيد الموجود هو ذلك الذي يراه في الوقت الحاظر.

يحدد موقع الصوت الصادر من أمامه وليس خلفه يلتفت الى
الإتجاه الصحيح إذا سمع صوتاً دون القدرة على تحديد موقعه .
يرد على الإبتسامه بأبتسامه.

يبكي عند الجوع والإنزعاج .

يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الانعكاسات اللارادية .




من الثالث إلى الشهر السادس


يميز أمه.

ينظر الى من حوله بطريقة أكثر ترتيباً.

يحدد موقع الصوت .




إذا فلت شيئاً ما ينساه بسرعة, ولا يلتفت للأشياء التي يوقعها.

اهتمام لوقت قصير بالدمى والأصوات.




من الثالث إلى الشهر التاسع


يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء.



يبدأ بالبحث عن الأشياء التي أوقعها .




يبتسم لنفسه في المرآة, لكنه لا يدرك أنه هو.



يفهم كلمه لا.



يحدق باهتمام إلى الأشياء المثيرة.





يربط سلوكين معاً كأن يصل للعبة ثم يضعها في فمه. يعيد نفس الفعل للحصول على نفس النتيجة فبعدما قام بهز (الخشخاشه) بالصدفة يمكنه الآن إعادة نفس الحركة والقيام بهزها حتى تثير سمعه.
من التاسع إلى الشهر الثالث عشر




يشير إلى الأشياء التي يريدها .


يبدأ بتقليد سلوك الآخرين
( الأعمال البسيطة ) كتغطية العين – الصفقة باليدين

تقليد الأصوات – محاولة مشط الشعر الخ

يشير إلى الأشياء التي يريدها.




تمام لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها
بطريقة ملائمة كالضغط على الأزرار في اللعب أو معانقة الدمى

ينظر بعيداً ثم يعود إلى ما كان يفعله.يضع الأشياء داخل وعاء
.يضع مكعبين فوق بعضها مقلداً.يحب النظر إلى الصور.تبرز
المخاوف الأولى " كالخوف من الغرباء "يقوم بإشارة "
مع السلامة "




من الثالث عشر إلى الشهر الثامن عشر

يشير للأشياء للدلالة عليها وقد يسمى
واحدا و أثنين .

يلبي تأشيرات سهلة مثل " أغلق الباب ".


يبني أبراجا من ثلاث أو أربع مكعبات.

يستمتع بتصفح الكتب المصوره بنفسه (عدة صفحات في المرة الواحدة) ويشير إلى بعض الصور .
يظهر معالم الخجل.

يشير الى جزء واحد أو أثنين من جسمه عند الطلب
يبدى احتجاجه حين لا تسير الأمور حسب رغبته.

لا ينسى على الفور ويثابر على طلبه لشئ انتزعته منه .

يخبئ الشئ ثم يحاول العثور عليه مجدداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمو العقلي للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة وهران لشعبة الاقتصاد والتسيير للاتحاد العام الطلابي الحر فرع وهران الوسطى :: المنتدى الجامعي :: قسم خاص بالكليات و الفروع الاخرى-
انتقل الى: